الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*شوقى يعلن ملامح نظام الثانوية الجديد خلال مؤتمر "مستقبل التعليم" : المجموع تراكمى خلال 3 سنوات.. والنظام الجديد خلال شهور

المصدر: جريدة الاهرام 9/5/2017

كتبت : نيڤين شحاتة وهبة على حافظ

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ملامح نظام الثانوية العامة الجديد، بعد وجود توجه عام لإلغاء النظام الحالى المعمول به فى المرحلة الثانوية، مؤكداً أنه سيعتمد على نظام تراكمى مثل الجامعات.

وأضاف وزير التعليم، خلال مؤتمر “تطوير التعليم.. حلول إبداعية”، أنه سيكون متاحاً أمام الطالب أن يحصل على مجموع تراكمى فى الثانوية العامة بسنواتها الثلاث، حيث ليس من المنطق أن يكون هناك سنة واحدة تحكم مستقبل الطالب، ولن يكون هناك شيء اسمه “علمى وأدبي”.

وأوضح الوزير، أنه سيتم احتساب النجاح فى الثانوية على ما يتحصله الطالب فى الصف الأول والثانى والثالث، ليكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق فى أى سنة، على أن تكون مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة 5 سنوات، يستطيع الطالب خلالها أن يتقدم إلى الجامعة فى أى وقت.

وأشار الوزير إلى أنه سيكون أمام الطالب أن يعمل أو يبحث أو يقوم بأى شيء خلال الخمس سنوات ثم يتقدم إلى الجامعة، على أن يتم تغيير نظام التنسيق تماماً من خلال اختبارات قدرات وبنوك أسئلة مؤهلة لدخول الجامعة.

وأضاف وزير التعليم، هذا لا يعنى أن أبناء الكبار فى الدولة هم فقط من سينجحون فى هذه الاختبارات، كما يردد البعض من خلال الواسطة والمحسوبية، هذا لن يحدث، وللأسف الجميع يخشى ذلك، وهذا لن يحدث، كل شيء معمول حسابه كويس”.

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن إزالة الضغوط عن الطلاب أول طرق الاستمتاع بالعلم، مشيرًا إلى أن محاولة إصلاح الوزارة من الداخل والعاملين بالمنظومة التعليمية من معلمين ومشرفين ومسئولين من أهم أولويات عمل الوزارة.

ومن ناحية أخري أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ضرورة التوسع فى التعليم الخاص خلال المرحلة المقبلة من 6% إلى 13%، وزيادة مؤسسات التعليم العالى الخاص من 20% إلى 28%. وفيما يتعلق بالجامعات الأهلية أوضح الوزير أنه جار إعداد قانون جديد للجامعات الأهلية ووضع الضوابط لتشجيع إنشاء هذه الجامعات غير هادفة للربح.

شدد الوزير على ضرورة تغيير ثقافة المجتمع نحو التعليم الفنى ووضع رؤية وتصور لتطوير هذا التعليم من خلال إعطاء حوافز للطالب لاستكمال الدراسة و توفير فرصة عمل والتيسير فى مصروفات الدراسة ، مؤكدا ضرورة تعديل منظومة التنسيق والقبول بالتعليم العالى لتتماشى و رغبات وقدرات الطلاب مع مجال دراستهم، والوصول إلى نماذج للقبول تقيس قدرات الطالب على التفكير.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع